القائمة الرئيسية

الصفحات

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: المفصل في علم العربية (دار الجيل)
تأليف: الزمخشري، أبو القاسم  جار الله محمود بن عمر (ت 538هـ)
وبذيله كتاب: المفضل في شرح أبيات المفصل
تأليف: النعساني الحلبي
الناشر: دار الجيل، بيروت
تاريخ النشر: 1323هـ
رقم الطبعة: الثانية
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 411
الحجم بالميجا: 60.4
● يزخر تراثنا العربي بالآلاف من الكتب العظيمة القيمة، والتي تناولت دقائق هذه اللغة الخالدة بأساليب مختلفة، ومن زوايا متعددة، كلها جداول وسواق تصب في بحر واحد ولكل منها نكهة ولون وطعم. ومن هذه الرياض المزدحمة بضروب الفن والجمال والإبداع يشمخ كتاب "المفصل في علم العربية" للإمام الزمخشري كسنديانة عتيقة يقيل بظلها الوافدون، وينعم بجمالها رواد العربية في كل جيل.
● بدأ الزمخشري كتابه بالتعريفات البسيطة والضرورية للغة، ممهداً الطريق أمام الناشئين ثم راح يخوض في لجة القواعد وتفسيرها وتقسيمها ذاكراً بداية "المرفوعات" ثم "المنصوبات" ثم "المجرورات" ثم "التوابع"، ثم ذكر "أصناف الاسم المبني". وبعد ذلك خلص لذكر الأبحاث الرئيسية في علم الصرف ثم "الأفعال" و"الحروف"، ثم ختم كتابه بباب سماه "من أصناف المشترك" تناول فيه إمالة والوقف والقسم وغير ذلك من الأمور المتفرقة.
● ومن هذا التبويب تظهر براعة المؤلف في الترتيب المنطقي الذي يقبع وراءه فكر منهجي منظم، كان حريصاً فيه على الأخذ بيد المبتدئين متدرجاً من السهل إلى الصعب، ومن العموم إلى الخصوص. وكان في ذلك يوجه كل العناية لاختيار الشواهد المناسبة والمأخوذ بها، والتي لا يشك بسلامتها من أشعار وأحاديث شريفة وأقوال نثرية وأمثال وآيات قرآنية وغير ذلك، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية..
📘 كتاب بصيغة (pdf)
● رابط التحميل المباشر
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
● رابط إضافى
▫️ أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌▫️
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات