القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح الكافية الشافية (ط العلمية) لـ ابن مالك - تحقيق معوض ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: شرح الكافية الشافية (ط العلمية)

المؤلف: ابن مالك الطائي الجياني الأندلسي (ت 672هـ)
تحقيق: علي محمد معوض ، عادل عبد الموجود
الناشر: دار الكتب العلميّة، بيروت
تاريخ النشر: 1420هـ ، 2000م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 2
عدد الصفحات: 1262
الحجم بالميجا: 25.3
الكافية الشافية : وهي منظومة طويلة تقع في حوالي ثلاثة آلاف بيت من بحر الرجز ، تضم النحو والصرف ، وقد شرحها ابنُ مالك نفسه .
الكافية الشافية أرجوزة سهلة ميسرة، ومنظومة طويلة تقع في حوالي ثلاثة آلاف بيت من بحر الرجز ، تضم النحو والصرف ، وقد شرحها ابنُ مالك نفسه، قل أن تسمح بمثلها القرائح، أو تطمح إلى النسخ على منوالها المطامح، فقد جمع فيها ناظمها مسائل النحو والصرف، وبسطها، ورتب الأبواب، وضبطها. أما شرحها، فقد التزم فيه المصنف -رحمه الله- منهجًا ارتضاه لنفسه، وأعلنه في المقدمة حين قال: سألني بعض الألباء، المعتنين بحقائق الأنباء أن أتلو الكافية الشافية بشرح تخف معه المئونة، وتحف به المعونة، ويكون به الغناء مضمونًا، والعناء مأمونًا. فأجبت دعوته.
لذلك أقتصر في هذا الشرح على جلاء الغامض، وتيسير العسير، وضم المشتت وتقريب البعيد. وهو إذا تحدث في موضوع ما تحدث حديثًا شاملًا، واستقصاه استقصاء كاملًا في تنسيق رائع، وأسلوب بديع مع دعم كلامه بما يحتاج إليه المقام من دليل وشاهد. وبهذا صارت الكافية الشافية مع شرحها عنوانًا على عظمة ابن مالك، واقتداره وسعة إطلاعه، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية..
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
المجلد الأول || المجلد الثانى
رابط إضافى
المجلد الأول || المجلد الثانى
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
المجلد الأول || المجلد الثانى

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات